جدار الغِذاء

لكل غذاء فوائده وقد لا نعلم مدى أهميته وتأثيره على صحتنا –  لنتعرف على فوائد الاطعمة التي نتناولها وأهمية كل مركب من مركباتها وقيمتها الغذائية.

الكركديه وفوائده المذهلة لصحة الانسان

الكركديه نبات شجيرى يصل ارتفاعه إلى حوالى مترين وسيقانه حمراء ويزرع النبات فى كثير من البلدان خاصة السودان وجنوب مصر والجزء المستعمل هو السبلات التى تحيط بالزهرة وهذه تكون بدء تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة، وتحتوى سبلات الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج). يزرع الكركديه في المناطق الأستوائية وشبه الأستوائية، خاصة في السودان ومصر وتايلاند والمكسيك والصبن .

متابعة قراءة الكركديه وفوائده المذهلة لصحة الانسان

زيت السمسم وأكثر من 20 فائدة صحية له

زيت السمسم هو ناتج ثانوي لبذور السمسم المتعددة الاستخدام  فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية، كما أنه مضاد للالتهابات أيضًا. ويشتهر في الهند كزيت يطبخ به ويستخدم أيضا في الصين وكوريا واليابان كمنكه للطعام وقد استخدم زيت السمسم في الطهي منذ أكثر من 2500 سنة، إلا أن الفوائد الصحية لهذا الزيت قد عرفت في السنوات الأخيرة،  فهو يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة ومواد مضادة للأكسدة والكثير من الفيتامينات والمعادن ولذلك فهو مفيد صحيا للغاية.

يحتوي زيت السمسم على فيتامين هـ وهو أحد مضادات الأكسدة كما أنه يحتوي على الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم وفيتامين ب6 والزنك وهذه الفيتامينات والمعادن تعمل وتساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتدعم وظائف الإنزيمات. يستخدم زيت السمسم في العديد من النواحي الجمالية والصحية أيضًا نظرًا لفوائده المذهلة. فهو خفيف ومتاح وغير مكلف أبدًا. كما أنه يتميز برائحة مميزة، مما يجعله خيار مثالي لزيوت التدليك، بالإضافة إلى ذلك فهو زيت ممتاز للعناية بالبشرة والشعر.

متابعة قراءة زيت السمسم وأكثر من 20 فائدة صحية له

أهم فوائد حبة البركة أو الحبة السوداء وأهم إستخدامات لزيتها

حبة البركة أو الحبة السوداء  هي عشب نباتي من نباتات البحر الابيض المتوسط  ولكنه يزرع في مناطق عديدة اخرى في شمال أفريقيا وآسيا والجزيرة العربية.  والاسم العلمي للنبات هو Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلي اللون الأسود عند تعرضها للهواء.

وللحبة السوداء أسماء أخرى مثل: الكراوية السوداء أوالكمون الأسود، وكذلك يسمونها في الهند “بالكالونجي الأسود”، وفي بلاد فارس القديمة عرفت باسم “شونياز”.  وكان قدماء المصريين يطلقون عليها اسم مشنقت وتعرف كذلك الخضيراء.

متابعة قراءة أهم فوائد حبة البركة أو الحبة السوداء وأهم إستخدامات لزيتها

نواة التمر – 17 استخدام غريب و غير معروف لكي لا ترميه بعد اليوم

لم افكر يوماً ماذا افعل بنوات التمر أي بذور التمر بعد أكله فكان دائماً من البديهي ان ترمى!  تفاجئت مؤخراً عندما علمت ان هناك طرق شتى للاستفادة من النواة.  والغريب ايضاً ان هناك منتجات تدخل في صناعتها نواة التمر ولو لم ارى الصور لما صدقت.  ولكن ليس من الغريب اه يكتشف العلم الحديث فوائد لنواة التمر فهذه من الأشجار المباركة والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للحياة.   وفي هذا العصر بعد دراسات و تجارب كثيرة شاع استخدام نواة التمر في التجميل و الطب و أيضاً كغذاء بسبب فوائدها الكثيرة و العظيمة.  فتحتوي نواة التمر على العديد من الاحماض الزيتية مثل حامض الكبريت و حامض الكابريك و حامض الأوليك وغيره.
متابعة قراءة نواة التمر – 17 استخدام غريب و غير معروف لكي لا ترميه بعد اليوم

12 فائدة لشراب الخروب

يفقد الجسم الكثير من السوائل أثناء فترة الصيام بسبب طبيعة العمل أو شدة الحر، ويحتاج الجسم إلى كمية من الماء لا تقل عن لترين إلى 3 لترات يومياً، لذا لا بد من تعويض هذه السوائل عند الإفطار، لتعود الحيوية إلى الجسم في أقصر فترة بعد الصوم لذا ينصح الأطباء بتناول بعض المشروبات ومنها الخروب كمشروبات وأغذية تفيد الصائمين من الناحية الصحية، حيث انها تزود جسم الصائم بالسوائل بعد فترة طويلة من الصيام.
يعد عصير الخروب ( الخرنوب ) من احد أهم العصائر التي يتم تناولها في شهر رمضان إذ أنه من المشروبات المهمة للصحة والمرطبة للبدن والمنعشة. يحتوي الخروب، على البروتين وفيتامينات أ وب1 وب2 وب3 ود، ومعادن منها، البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفسفور والمنجنيز والنحاس والنيكل والمغنيسيوم.
يمكن إعداد مشرب من مسحوق الخروب بغليه عدة دقائق على نار هادئة، ويتم تصفيته ويشرب باردا، ويمكن إضافة ماء الورد إليه، كما يمكن مضغ أجزاء من قرون الخروب بعد نزع البذور منها للاستماع بطعمها اللذيذ.

البصل : 12 نصيحة لتقشير البصل بدون دموع بعد اليوم

يُعتبر البصل العنصر الأساسي لتحضير العديد من الأطباق والوصفات، ورغم نكهته الحادة التي لا يكتمل الطبق دونها، إلا أن ثمن تقطيعه ذو رائحة و”دامعٌ” إلى حد كبير.
أما السبب الذي يؤدي إلى إدماع العينين بمجرد تقشير البصل فهو احتوائه على أنزيمات تتفاعل كيمائيا بمجرد اختلاطها مع الماء لتكون حامض الكبريت، الذي يؤدي بدوره إلى سيلان الدموع.

تقشير البصل بدون دموع

إذاً يمكن تفادي الدمع عبر اتخاذ سبل احتياطية تمنع وصول هذا الأسيد إلى العيون عبر اتباع النصائح التالية:
  1. ضعي البصل داخل الثلاجة بعد نقعه في قدر به ماء بارد لمدة نصف ساعة.
  2. ضعيه في الفريزر لمدة نصف ساعة.
  3. قومي بنقع البصل في الخل لمدة 20 دقيقة قبل استعماله.
  4. افتحي حنفية المياه وضعي البصلة والسكين تحت الماء اقطعي أسفل البصلة مكان الجذر فقط دون الابتعاد عن الماء واتركي مكان خروج الأوراق كما هو وقشري البصلة مازلنا تحت الماء اقطعي البصلة بالطول خط او خطين وفقط أغلقي حنفية الماء وتمتعي بتقطيع بصل بلا دموع.
  5. تقشير البصل جنب فرن الغاز وهو مولع.
  6. غسل البصلة عند إزالة الطبقة الخارجية، فتتم إزالة الأنزيمات وتخف الرائحة على طريقة المثل الشعبي القائل “يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك إلا رائحتها”.
  7. تناولي قطعة خبز، إذ من شأنها أن تمتص الغازات الصادرة عن البصلة وبالتالي تخفف من التأثير المبكي لها.
  8. تنفس من خلال فمك وأخرج لسانك للخارج. يتسبب ذلك بسحب الغاز نحو لسانك المبتل. سيؤدي ذلك إلى تجنب وصول الغاز لأعصاب الشم الموجودة بالقرب من أعصاب الغدد الدمعية، مما سيؤدي إلى انعدام الدموع خلال عملية التقطيع، ويمكن إثبات ذلك بسهولة حيث أنك إذا ما نسيت وتنفست من أنفك، ستُفرز الدموع فورًا.
  9. غطسي سكين التقطيع بقليل من الخل أو الحامض لتفكيك الأنزيمات المسيلة للدموع في أثناء التقشير.
  10. يقترح البعض إشعال شمعة في المطبخ، حيث يتم جذب الغاز المسيل للدموع إلى الشعلة.
  11. استخدام سكين حاد عند تقطيع البصل يساهم قي تخفيف نسبة الغاز المنبعث من البصل، وبالتالي تقليل نسبة الانزعاج.
  12. استخدم الصفير: يمكن أن يتسبب الصفير بإحداث تيار هواء، ويكون اتجاه تيار الهواء بعيدًا عن وجهك مما يمنع الغاز المنبعث من البصلة من الوصول إلى عينيك. كل ما عليك فعله هو اختيار نغمة تدفعك إلى الاستمرار بالصفير وعدم التوقف، ويمكنك حينها تقطيع كمية البصل التي تحتاج إليها.