لمادا تشعر النساء بالبرد اكثر من الرجال

5 اسباب لشعور النساء بالبرد اكثر من الرجال

من الناحية البيولوجية تختلف طبيعة جسد المرأة عن جسد الرجل في العديد من الأوجه، لكن هل لذلك علاقة بشعور المرأة بالبرد أكثر وأسرع من الرجل، وخاصة في الذراعين والأرجل.

اسباب شعور المرأة بالبرد اكثر من الرجال هي:

  1. نقص الفيتامينات :بسبب الهرمرونات لا يستطيع جسم المرأة تخزين كميات كبيرة من الفيتامينات و خاصة فيتامين E و الذي يعتبر ضروريا و خاصة في فصل الشتاء و كلما انخفضت درجة الحرارة أكثر زادت الحاجة إلى هذا الفيتامين لان الجسم يستطيع من خلاله توليد الطاقة اللازمة لتدفئة الجسم، و لذلك يجب على النساء أن تحرص في فصل الشتاء على اختيار الاطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين E مثل زيت عباد الشمس و زيت الزيتون بالاضافة إلى مشتقات القمح.
  2. ضرورة التكاثر:يجب أن تبقى منطقة الحوض دافئة لدى المرأة حتى تحافظ على قدرتها للحمل لذلك عندما تنخفض درجة حرارة في الخارج يضطر الجسم إلى سحب الحرارة الكامنة في الاطراف و نقلها إلى الحوض لتدفئته و هو ما يؤدي إلى شعور اليد و القدمين بالبرد.
  3. الجلد الرقيق:يتفاعل جلد المرأة مع البرد بسرعة كبير، و يمكن القول أن درجة حرارة المرأة أقل من درجة حرارة الرجل بثلاث درجات مئوية على الاقل و ذلك لأن جلد الرجل أكثر سمكا بنسبة 15%.
  4. تضاريس الجسد :في أوقات سابقة كانت النساء أكثر امتلاء و سمنة أما الآن العديد من النساء نحيلات الجسم و يتميز الجسد السمين بوجود طبقة دهون أكبر تحمي تسرب البرد إلى الجسم  ومن ناحية أخرى يحفز الجسم  الايض في العضلات و بالتالي يزيد من انتاج الحرارة  فكلما زادت نسبة العضلات في الجسم قل الشعور بالبرد.
  5. وعادة ماتشعر النساء بالبرد أكثر من الرجال لأن أجسامهن تقوم بتوزيع طبقات الدهن بين الأعضاء بالتساوي لتتمكن مجددا من إعادة ضخ الدم الى مركز أعضاء الجسم. وهذا يعني إن منظومة الحرارة للنساء تضخ كميات دم أقل الى اليدين والقدمين ونتيجة لهذا يشعرن بالبرد تماشيا مع المثل القديم السائد الذي يقول “صاحبة اليد الباردة تمتلك قلبا دافئاً”.

تعليقان على “5 اسباب لشعور النساء بالبرد اكثر من الرجال”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *